الله الله

حصريااا  : اكبر تجمع لفن السينما جراف ... صور متحركه تجمع بين الصورة والفيديو ...

الصفحة الرئيسية

السبت، 18 فبراير، 2012

أحاديث قدسية صحيحة من موقع مشكاة





أحاديث قدسية صحيحة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي
حدثنا اسماعيل: قال حدثني مالك عن عمروا ابن يحيى المازني عن ابيه عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال
"يدخل اهل الجنة الجنة واهل النار النار, ثم يقول الله تعالى : اخرجو ا من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من ايمان ,فيخرجون منها قد اسودوا فيلقون في نهر الحيا -او الحياة شك مالك- فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل الم ترا انها تخرج صفراء ملتوية "
قال وهيب حدثنا عمرو الحياة وقال خردل من خير 

رواه البخاري كتاب الايمان باب تفاضل اهل الايمان في االاعمال حديث 22
قال الله عز و جل

الكبرياء ردائي و العظمة ازاري فمن نازعني واحدا منهما قدفته في النار

رواه مسلم كتاب البر والصلة باب تحريم الكبر حديث 2620
عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: يَعجَبُ رَبٌكُم من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤدن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هدا يؤدن و يقيم الصلاة يخاف مني ؛ قد غفرت لعبدي و ادخلته الجنة 

رواه ابو داود ؛ كتاب الصلاة ؛ باب الادان في السفر حديث 1203

انا اغنى الشركاء عن الشرك 

عن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( قال الله تبارك و تعالىانا اغنى الشركاء عن الشرك ؛من عَمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته و شركه

رواه مسلم ؛كتاب الزهد و الرقائق ؛ باب من اشرك في عمله غير الله حديث 2985
يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما 

عن ابي در عن النبي صلى الله عليه و سلم فيما روى عن الله تبارك و تعالى أنه قال :(( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا ؛ يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم؛يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فإستطعموني أُطعمكم ؛ ياعبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم ؛يا عبادي إنكم تخطئون بالليل و النهار ؛و أنا أغفر الدنوب جميعا فإستغفروني أغفر لكم ؛ياعبادي إنكم لن تبلغوا ضري فَتَضُرُوني؛ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ؛يا عبادي لو أن أولكم و آخركم ؛وإنسكم وجنكم ؛كانو على أتقى قلب رجل واحد ما زاد دلك في ملكي شيئا ؛ياعبادي لو أن أولكم و آخركم؛وإنسكم و جنكم ؛ كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص دلك من ملكي شيئا ؛ يا عبادي لو أن أولكم وآخركم ؛وإنسكم و جنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني ؛فأعطيت كل إنسان مسألته مانقص دلك مما عندي إلا كما ينقص المٍخيطُ إدا أدخل البحر؛ياعبادي إنما هي أعمالكم أُحصيها لكم ثم أُوفيكم إياها؛فمن وجد خيرا فليحمد الله ؛ومن وجد غيردلك فلا يلومن إلا نفسه ))

رواه مسلم ؛كتاب البر و الصلة ؛باب تحريم الظلم حديث 2577
كيف تركتم عبادي ?

عن ابي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :يتعاقبون فيكم ملائكةبالليل و ملائكة بالنهار ؛يجتمعون في صلاة الفجر و صلاة العصر ؛ثم يعرُجُ الدين باتوافيكم فيسألهم -وهو اعلم بهم -كيف تركتم عبادي ?فيقولون :تركناهم وهم يصلون ؛ وأتيناهم و هم يصلون 

رواه البخاري - كتاب مواقيت الصلاة -باب فضل صلاة العصر -حديث 555
هو فضلي أوتيه من أشاء

عن سالم ابن عبد الله عن ابيه أنه أخبره أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول(( إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الامم ؛كما بين صلاة العصر الى غروب الشمس ؛أُوتي َ أهل التوراة التوراة فعملواحتى إدا انتصف النهار عجزوا ؛فأعطوا قيراطا قيراطا ؛ثم أوتي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا إلى صلاة العصر ؛ثم عجزوا ؛فأعطوا قيراطا قيراطا ؛ثم أوتينا ألقرآن فعملنا الى غروب الشمس ؛فأعطينا قيراطين قيراطين ؛فقال أهل الكنابين: أي ربنا أعطيت هؤلاء قيراطين قيراطين و أعطيتنا قيراطا قيراطا ونحن كنا أكثر عملا ?قال:قال الله عز و جل :هل ظلمتكم من أجركم من شيء ?قالوا : لا ؛قال : فهو فضلي أوتيه من أشاء 

رواه البخاري -كتاب مواقيت الصلاة -باب من أدرك ركعة من العصر قبل غروب الشمس حديث 557

من يشهد لك 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(( يجيء نوح و أمته ،فيقول الله تعالى :هل بلغت ؟فيقول : نعم أي رب ،فيقول لأمته هل بلغكم ? فيقولون :لا ما جاءنا من نبي ،فيقول لنوح : من يشهد لك ؟ فيقول : محمد صلى الله عليه و سلم وأمته ؛فنشهد أنه ٌقد بلغ ؛ وهو قوله جل دكره[وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ][البقرة 143] والوسط : العدل 

رواه البخاري -كتاب أحاديث الأنبياء - باب قول الله تعالى : (( إنا ارسلنا نوحا إلى قومه )) حديث 3339



________

فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة أعين 

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((قال الله: أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ،ولا أدن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ،فاقرءوا ان شئتم :{فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ } السجدة 17

رواه البخاري -كتاب بدء الخلق - باب ما جاء في صفة الجنة و أنها مخلوقة - حديث 3244

إن الله يحب فلانا فأحببه 

عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( إدا احب الله العبد نادى جبريل ،إن الله يحب فلانا فأحببه ،فيحبه جبريل ، فينادي جبريل في اهل السماء ، إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ،ثم يوضع له القبول في الأرض 

رواه البخاري -كتاب بدء الخلق -باب دكر الملائكة -حديث 3209
إن رحمتي غلبت غضبي 

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش :إن رحمتي غلبت غضبي ))

رواه البخاري -كتاب بدء الخلق، باب مل جاء في قوله تعالى : وهو الذي يبدؤا الخلق ثم يعيده - حديث 3194
____________

الصيام لي وأنا أجزي به و الحسنة بعشر أمتالها 

عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(( الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل ،وان امرؤا قاتله أو شاتمه فليقل:إني صائم مرتين ،والدي نفسي بيده ،لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك ،يترك طعامه و شرابه و شهوته من أجلي ،الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها))

رواه البخاري -كتاب الصوم -باب فضل الصوم -حديث1894
يشتمني ابن آدم وما ينبغي له ان يشتمني 
:  عن ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ
 
‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أُرَاهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ‏ ‏يَشْتِمُنِي ابْنُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَشْتِمَنِي وَيُكَذِّبُنِي وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَمَّا شَتْمُهُ فَقَوْلُهُ إِنَّ لِي وَلَدًا وَأَمَّا تَكْذِيبُهُ فَقَوْلُهُ لَيْسَ يُعِيدُنِي كَمَا بَدَأَنِي

رواه البخاري - كتاب بدء الخلق ،باب ما جاء في قول الله تعالى وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده‏-  حديث 3193

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
إذا دَخَل أهل الجنة الجنة ، يقول الله تبارك وتعالى : تُريدون شيئا أَزيدُكم ؟ فيقولون : ألم تُبَيِّض وجوهنا ؟ ألم تُدخلنا الجنة ، وتُنَجينا من النار ؟ قال : فيَكْشِفُ الحِجاب ، فما أُعْطوا شيئا أَحَبَّ إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل
رواه مسلم
عن ‏ ‏ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ:يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى ‏ ‏يَا ‏ ‏آدَمُ ‏ ‏فَيَقُولُ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ فَيَقُولُ أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ قَالَ وَمَا بَعْثُ النَّارِ قَالَ مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ فَعِنْدَهُ يَشِيبُ الصَّغِيرُ ‏
 ‏وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ   
(
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيُّنَا ذَلِكَ الْوَاحِدُ قَالَ أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْكُمْ رَجُلًا وَمِنْ ‏ ‏يَأْجُوجَ ‏ ‏وَمَأْجُوجَ ‏ ‏أَلْفًا ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَكَبَّرْنَا فَقَالَ أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَكَبَّرْنَا فَقَالَ أَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَكَبَّرْنَا فَقَالَ مَا أَنْتُمْ فِي النَّاسِ إِلَّا كَالشَّعَرَةِ السَّوْدَاءِ فِي جِلْدِ ثَوْرٍ أَبْيَضَ أَوْ كَشَعَرَةٍ بَيْضَاءَ فِي جِلْدِ ثَوْرٍ أَسْوَدَ )

صحيح البخاري - أحاديث الأنبياءقصة يأجوج ومأجوج الحديث 3099
عن أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ :
‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ يَقُولُ ‏ ‏مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ‏

صحيح البخاري الدعاء في الصلاة من آخر الليل الحديث 1077
عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ :
‏أُرْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏عَلَيْهِمَا السَّلَام ‏ ‏فَلَمَّا جَاءَهُ ‏ ‏صَكَّهُ ‏ ‏فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ فَقَالَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ ‏ ‏ارْجِعْ فَقُلْ لَهُ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ فَلَهُ بِكُلِّ مَا غَطَّتْ بِهِ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ قَالَ أَيْ رَبِّ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ الْمَوْتُ قَالَ فَالْآنَ فَسَأَلَ اللَّهَ أَنْ يُدْنِيَهُ مِنْ ‏ ‏الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ‏ ‏رَمْيَةً ‏ ‏بِحَجَرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَوْ كُنْتُ ثَمَّ لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ عِنْدَ ‏ ‏الْكَثِيبِ ‏ ‏الْأَحْمَرِ
صحيح البخاري -باب من أحب الدفن في الأرض المقدسة أو نحوها - حديث 1253 ‏
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :بينا ‏ ‏أيوب ‏ ‏يغتسل عريانا فخر عليه جراد من ذهب فجعل ‏ ‏أيوب ‏ ‏يحتثي ‏ ‏في ثوبه فناداه ربه يا ‏ ‏أيوب ‏ ‏ألم أكن أغنيتك عما ترى قال بلى وعزتك ولكن لا غنى بي عن بركتك ‏
صحيح البخاري -الغسل -حديث 270
__________
عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ: ‏ 
صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَاةَ الصُّبْحِ ‏ ‏بِالْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏إِثْرِ سَمَاءٍ ‏ ‏كَانَتْ مِنْ اللَّيْلَةِ فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ ‏ ‏أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ فَأَمَّا مَنْ قَالَ مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ وَأَمَّا مَنْ قَالَ ‏ ‏بِنَوْءِ ‏ ‏كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ  
صحيح البخاري -الاذان-حديث 801
عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ :‏ ‏خَلَقَ اللَّهُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ثُمَّ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ مِنْ الْمَلَائِكَةِ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ حَتَّى الْآنَ  
صحيح البخاري -أحاديث الأنبياء -حديث 3079
عَنْ ‏ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏قَالَ: قَالَ ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏لِحُذَيْفَةَ ‏ ‏أَلَا تُحَدِّثُنَا مَا ‏ 
‏سَمِعْتَ مِنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ رَجُلًا حَضَرَهُ الْمَوْتُ لَمَّا أَيِسَ مِنْ الْحَيَاةِ أَوْصَى أَهْلَهُ إِذَا مُتُّ فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا كَثِيرًا ثُمَّ أَوْرُوا نَارًا حَتَّى إِذَا أَكَلَتْ لَحْمِي وَخَلَصَتْ إِلَى عَظْمِي فَخُذُوهَا فَاطْحَنُوهَا فَذَرُّونِي فِي الْيَمِّ فِي يَوْمٍ حَارٍّ أَوْ رَاحٍ فَجَمَعَهُ اللَّهُ فَقَالَ لِمَ فَعَلْتَ قَالَ خَشْيَتَكَ فَغَفَرَ لَهُ

‏قَوْله : ( قَالَ عُقْبَة لِحُذَيْفَة ) ‏
‏هُوَ عُقْبَة بْن عَمْرو أَبُو مَسْعُود الْأَنْصَارِيّ الْبَدْرِيّ . ‏‏
صحيح البخاري -أحاديث الأنبياء -حديث 3220

عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏
‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَجْتَمِعُ الْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُونَ لَوْ اسْتَشْفَعْنَا إِلَى رَبِّنَا فَيَأْتُونَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَيَقُولُونَ أَنْتَ أَبُو النَّاسِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَأَسْجَدَ لَكَ مَلَائِكَتَهُ وَعَلَّمَكَ أَسْمَاءَ كُلِّ شَيْءٍ فَاشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّكَ حَتَّى يُرِيحَنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ ذَنْبَهُ فَيَسْتَحِي ائْتُوا ‏ ‏نُوحًا ‏ ‏فَإِنَّهُ أَوَّلُ رَسُولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ سُؤَالَهُ رَبَّهُ مَا لَيْسَ لَهُ بِهِ عِلْمٌ فَيَسْتَحِي فَيَقُولُ ائْتُوا ‏ ‏خَلِيلَ الرَّحْمَنِ ‏ ‏فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ ‏ ‏ائْتُوا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏عَبْدًا كَلَّمَهُ اللَّهُ وَأَعْطَاهُ التَّوْرَاةَ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ قَتْلَ النَّفْسِ بِغَيْرِ نَفْسٍ فَيَسْتَحِي مِنْ رَبِّهِ فَيَقُولُ ائْتُوا ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ وَكَلِمَةَ اللَّهِ وَرُوحَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ ‏ ‏ائْتُوا ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَبْدًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ فَيَأْتُونِي فَأَنْطَلِقُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَ عَلَى رَبِّي فَيُؤْذَنَ لِي فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّي وَقَعْتُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ يُقَالُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَسَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ وَقُلْ يُسْمَعْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَحْمَدُهُ بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَأُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ إِلَيْهِ فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّي مِثْلَهُ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَأُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ الرَّابِعَةَ فَأَقُولُ مَا بَقِيَ فِي النَّارِ إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ وَوَجَبَ عَلَيْهِ الْخُلُودُ 

‏قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ ‏ ‏إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ ‏ ‏يَعْنِي قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى )خالدين فيها ‏(
صحيح البخاري -قول الله وعلم آدم الأسماء كلها -حديث 4116

عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما  
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏قال: قال الله ‏ ‏كذبني ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياي فزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان وأما شتمه إياي فقوله لي ولد فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا ‏ 
صحيح البخاري -تفسير القرآن -وقالوا اتخد الله ولدا سبحانه -حديث 4122

عن ابي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ يَلْقَى ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏أَبَاهُ ‏ ‏آزَرَ ‏ ‏يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِ ‏ ‏آزَرَ ‏ ‏قَتَرَةٌ ‏ ‏وَغَبَرَةٌ فَيَقُولُ لَهُ ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لَا تَعْصِنِي فَيَقُولُ أَبُوهُ فَالْيَوْمَ لَا أَعْصِيكَ فَيَقُولُ ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏يَا رَبِّ إِنَّكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لَا تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُّ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الْأَبْعَدِ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى ‏ ‏إِنِّي حَرَّمْتُ الْجَنَّةَ عَلَى الْكَافِرِينَ ثُمَّ يُقَالُ يَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ فَيَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ ‏ ‏بِذِيخٍ ‏ ‏مُلْتَطِخٍ فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ ‏
صحيح البخاري -أحاديث الأنبياءحديث 3101
‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏ :
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏يقبض الله الأرض ويطوي السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن -قوله و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماء مطويات -حديث 4438

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال:قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :‏ ‏قال الله عز وجل ‏ ‏يؤذيني ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار  

صحيح البخاري- تفسير القرآن ومايهلكناإلا الدهر الحديث4452
_____

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه :‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال له ‏ ‏مه ‏ ‏قالت هذا مقام العائذ بك من ‏ ‏القطيعة ‏ ‏قال ‏ ‏ألا ترضين أن أصل من ‏ ‏وصلك ‏ ‏وأقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فذاك قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏اقرءوا إن شئتم ‏
 ‏فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم (‏ )

صحيح البخاري- تفسير القرآن - حديث 4455 

عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ‏ ‏قَالَ بَيْنَا ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏يَطُوفُ إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَوْ قَالَ يَا ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏سَمِعْتَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي النَّجْوَى فَقَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏يُدْنَى الْمُؤْمِنُ مِنْ رَبِّهِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏هِشَامٌ ‏ 
‏يَدْنُو ‏ ‏الْمُؤْمِنُ حَتَّى يَضَعَ عَلَيْهِ ‏ ‏كَنَفَهُ ‏ ‏فَيُقَرِّرُهُ بِذُنُوبِهِ تَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا يَقُولُ أَعْرِفُ يَقُولُ رَبِّ أَعْرِفُ مَرَّتَيْنِ فَيَقُولُ ‏ ‏سَتَرْتُهَا فِي الدُّنْيَا وَأَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ ثُمَّ تُطْوَى صَحِيفَةُ حَسَنَاتِهِ وَأَمَّا الْآخَرُونَ أَوْ الْكُفَّارُ فَيُنَادَى عَلَى رُءُوسِ الْأَشْهَادِ ‏
 ‏هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ‏
صحيح البخاري -تفسير القرآن قوله يقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم - حديث 4317 
عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏
‏خَطَبَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ إِلَى اللَّهِ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا ‏
 ‏كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
 
‏ثُمَّ إِنَّ أَوَّلَ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏أَلَا إِنَّهُ يُجَاءُ بِرِجَالٍ مِنْ أُمَّتِي فَيُؤْخَذُ بِهِمْ ذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ ‏
 ‏وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏شَهِيدٌ 
‏فَيُقَالُ إِنَّ هَؤُلَاءِ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ ‏

صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن كما بدأنا أول الخلق نعيده و عدا علينا -حديث 4371

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه  
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :قال الله ‏ ‏أنفق يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏أنفق عليك
صحيح البخاري -كتاب النفقات-فضل النفقة على الأهل -حديث4933
‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال  
‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول إن الله قال: ‏ ‏ ‏ ‏إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ فَصَبَرَ عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الْجَنَّةَ يُرِيدُ عَيْنَيْهِ ‏
صحيح البخاري -المرضى-فضل من ذهب بصره-حديث5221 

عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏سَأَلَ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ  
‏كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ فِي النَّجْوَى قَالَ :يَدْنُو أَحَدُكُمْ مِنْ رَبِّهِ حَتَّى يَضَعَ كَنَفَهُ عَلَيْهِ فَيَقُولُ عَمِلْتَ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ نَعَمْ وَيَقُولُ عَمِلْتَ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ نَعَمْ فَيُقَرِّرُهُ ثُمَّ يَقُولُ ‏ ‏إِنِّي سَتَرْتُ عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا فَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ ‏ 
صحيح البخاري -كتاب الأدب -ستر المؤمن على نفسه-حديث 5609
دثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏

‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالقال الله: ‏إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره لقائي كرهت لقاءه.

صحيح البخاري
حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ: ‏

‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏:

‏ ‏يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُونَ لَوْ اسْتَشْفَعْنَا عَلَى رَبِّنَا حَتَّى يُرِيحَنَا مِنْ مَكَانِنَا فَيَأْتُونَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَيَقُولُونَ أَنْتَ الَّذِي خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ وَأَمَرَ الْمَلَائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ فَاشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّنَا فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ وَيَقُولُ ائْتُوا ‏ ‏نُوحًا ‏ ‏أَوَّلَ رَسُولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ ائْتُوا ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏الَّذِي اتَّخَذَهُ اللَّهُ خَلِيلًا فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ ائْتُوا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏الَّذِي كَلَّمَهُ اللَّهُ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ فَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ ائْتُوا ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ ائْتُوا ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ فَيَأْتُونِي فَأَسْتَأْذِنُ عَلَى رَبِّي فَإِذَا رَأَيْتُهُ وَقَعْتُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ يُقَالُ لِي ارْفَعْ رَأْسَكَ سَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ وَقُلْ يُسْمَعْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَحْمَدُ رَبِّي بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِي ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا ثُمَّ أُخْرِجُهُمْ مِنْ النَّارِ وَأُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ فَأَقَعُ سَاجِدًا مِثْلَهُ فِي الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ حَتَّى مَا بَقِيَ فِي النَّارِ إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ ‏
‏وَكَانَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏يَقُولُ عِنْدَ هَذَا أَيْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْخُلُودُ
صحيح البخاري -كتاب الرقاق-صفة الجنة و النار-حديث 6080 
حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ 
‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِي الْحَوْضَ حَتَّى عَرَفْتُهُمْ ‏ ‏اخْتُلِجُوا ‏ ‏دُونِي فَأَقُولُ أَصْحَابِي فَيَقُولُ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ‏

صحيح البخاري-كتاب الرقاق في الحوض -حديث6096

________**______


حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏ ‏إِنِّي ‏ ‏فَرَطُكُمْ ‏ ‏عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ‏
قَالَ ‏ ‏أَبُو حَازِمٍ ‏ ‏فَسَمِعَنِي ‏ ‏النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ‏ ‏فَقَالَ هَكَذَا سَمِعْتَ مِنْ ‏ ‏سَهْلٍ ‏ ‏فَقُلْتُ نَعَمْ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَشْهَدُ عَلَى ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏لَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَزِيدُ فِيهَا ‏ ‏فَأَقُولُ إِنَّهُمْ مِنِّي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏سُحْقًا بُعْدًا ‏ ‏يُقَالُ سَحِيقٌ بَعِيدٌ سَحَقَهُ وَأَسْحَقَهُ أَبْعَدَهُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ الْحَبَطِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ يَرِدُ عَلَيَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَهْطٌ مِنْ أَصْحَابِي ‏ ‏فَيُحَلَّئُونَ ‏ ‏عَنْ الْحَوْضِ فَأَقُولُ يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيَقُولُ إِنَّكَ لَا عِلْمَ لَكَ بِمَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ إِنَّهُمْ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ ‏ ‏الْقَهْقَرَ

صحيح البخاري -كتاب الرقاق في الحوض -حديث 6097

حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُغِيرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏
قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَنَا ‏ ‏فَرَطُكُمْ ‏ ‏عَلَى الْحَوْضِ لَيُرْفَعَنَّ إِلَيَّ رِجَالٌ مِنْكُمْ حَتَّى إِذَا أَهْوَيْتُ لِأُنَاوِلَهُمْ ‏ ‏اخْتُلِجُوا ‏ ‏دُونِي فَأَقُولُ أَيْ رَبِّ أَصْحَابِي يَقُولُ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ
حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ :
قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تَحَاجَّتْ ‏ ‏الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَقَالَتْ النَّارُ ‏ ‏أُوثِرْتُ ‏ ‏بِالْمُتَكَبِّرِينَ ‏ ‏وَالْمُتَجَبِّرِينَ ‏ ‏وَقَالَتْ الْجَنَّةُ مَا لِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ ‏ ‏وَسَقَطُهُمْ ‏ ‏قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْجَنَّةِ أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي وَقَالَ لِلنَّارِ إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مِلْؤُهَا فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ فَتَقُولُ قَطْ قَطْ فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ ‏ ‏وَيُزْوَى ‏ ‏بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وَلَا يَظْلِمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا وَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏يُنْشِئُ ‏ ‏لَهَا خَلْقًا

صحيح البخاري-كتاب تفسير القرآن قوله وتقول هل من مزيد -حديث4472  
حدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ :‏ 
كُنَّا جُلُوسًا لَيْلَةً مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا لَا ‏ ‏تُضَامُونَ ‏ ‏فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا ثُمَّ قَرَأَ ‏
‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ‏

صحيح البخاري -كتاب تفسير القرآن قوله و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب - حديث 4473
حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَتْ  
‏شَكَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنِّي ‏ ‏أَشْتَكِي ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏طُوفِي مِنْ وَرَاءِ النَّاسِ وَأَنْتِ رَاكِبَةٌ فَطُفْتُ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُصَلِّي إِلَى جَنْبِ ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏يَقْرَأُ ‏ ‏بِالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ
صحيح البخاري-تقسيرالقرآن-حديث 4475 
حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ 
يَا ‏ ‏أُمَّتَاهْ هَلْ رَأَى ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَبَّهُ فَقَالَتْ لَقَدْ ‏ ‏قَفَّ ‏ ‏شَعَرِي مِمَّا قُلْتَ أَيْنَ أَنْتَ مِنْ ثَلَاثٍ مَنْ حَدَّثَكَهُنَّ فَقَدْ كَذَبَ مَنْ حَدَّثَكَ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ كَذَبَ ثُمَّ قَرَأَتْ ‏
 ‏لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ ‏ ‏اللَّطِيفُ ‏ ‏الْخَبِيرُ ‏
 ‏وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ‏ ‏وَمَنْ حَدَّثَكَ أَنَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ فَقَدْ كَذَبَ ثُمَّ قَرَأَتْ ‏
‏وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا  ‏وَمَنْ حَدَّثَكَ أَنَّهُ كَتَمَ فَقَدْ كَذَبَ ثُمَّ قَرَأَتْ ‏
‏يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ ‏ ‏بَلِّغْ ‏ ‏مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ‏ ‏الْآيَةَ وَلَكِنَّهُ ‏ ‏رَأَى ‏ ‏جِبْرِيلَ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فِي صُورَتِهِ مَرَّتَيْنِ ‏
صحيح البخاري-تفسير القرآن
_____________

حدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏التَّيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ :
‏رُبَّمَا ذَكَرَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏إِذَا تَقَرَّبَ الْعَبْدُ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ‏ ‏بَاعًا ‏ ‏أَوْ بُوعًا ‏ 
‏وَقَالَ ‏ ‏مُعْتَمِرٌ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَنَسًا ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏ 
صحيح البخاري -كتاب التوحيدذكرالنبي صلى الله عليه و سلم وروايته عن ربه-حديث6983
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه جل وعلا أنه قال : ( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ، إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة ) .
تخريج الحديث 
أخرجه ابن حبان في صحيحه ، و البزار في مسنده ، و البيهقي في شعب الإيمان ، و ابن المباركفي كتاب الزهد ، و أبو نعيم في حلية الأولياء ، وصححه الحافظ ابن حجر في مختصر زوائد البزار ، وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.

حدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ :‏ 
‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ رَجُلٌ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ فَإِذَا مَاتَ فَحَرِّقُوهُ وَاذْرُوا نِصْفَهُ فِي الْبَرِّ وَنِصْفَهُ فِي الْبَحْرِ فَوَاللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ لَيُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا لَا يُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنْ الْعَالَمِينَ فَأَمَرَ اللَّهُ الْبَحْرَ فَجَمَعَ مَا فِيهِ وَأَمَرَ الْبَرَّ فَجَمَعَ مَا فِيهِ ثُمَّ قَالَ لِمَ فَعَلْتَ قَالَ مِنْ خَشْيَتِكَ وَأَنْتَ أَعْلَمُ فَغَفَرَ لَهُ 

صحيح البخاري -كتاب التوحيد-قول الله تعالى يريدون ان يبدلوا كلام الله- حديث 6952  
حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَارَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زُرْعَةَ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏
‏قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً أَوْ شَعِيرَةً
صحيح البخاري -كتاب التوحيد

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق